بورتا بالاتسو وبورتا بالاتينا !! ماهي قصة هذا المبنى ؟ | Tra Le Dune

بورتا بالاتسو وبورتا بالاتينا !! ماهي قصة هذا المبنى ؟


بورتا بالاتسو وبورتا بالاتينا !! ماهي قصة هذا المبنى ؟
Porta Palatina e Porta Palazzo: ma qual è questo palazzo?

? Porta Palatina e Porta Palazzo: ma qual è questo palazzo






- بورتا بالاتسو وبورتا بالاتينا هما رمزان قديمان وحديثان لمدينة تورينو منذ أن تم إنشاؤها إلى يومنا هذا.

- بورتا بالاتسو أو ساحة الجمهورية كما تُعرف بإسمها الآخر تضم أكبر سوق شعبي في القارة الأوروبية وهي بمثابة مفترق تاريخي ثقافي للشعوب حيث يتجمع في هذا السوق جميع المنتجات من جميع أنحاء إيطاليا والعالم . اما بورتا بالاتينا أو " بوابة قصرالحكم " فتعتبر أقدم وأهم المواقع الأثرية الموجودة في مدينة تورينو والتي يرجع تاريخها إلى العصر الروماني . ممن بين العديد من مداخل بوابات المدينة في القرن الأول قبل الميلاد تعد من أكثر الآثار حفاظاً على حالتها حول العالم كانت هي المدخل الغربي الرئيسي للمدينة من جهة بافيا وميلانو .

- في فترات العصور الوسطى كانت تسمى ببوابة دورانيا بسبب قربها من درة ريباريا (أحد أنهار جبال الألب) ؛ في أوائل القرن الثامن عشر كان من المفترض أن يتم هدم بوابة بورتا بالاتينا و بناء بوابة أخرى وفق المشروع الذي أشرف على تصميمه المهندس المعماري المعروف ( فيليبو يوفارا ) ؛ إلا أنه طرأ تعديل على المشروع بتدخل من المهندس أنطونيو بيرتولا .

- في أوائل القرن العشرين قام المهندس ألفريدو داندرادي أعاد ترميم البوابة لتصبح على شكلها المعروف الآن حتى نهاية السبعينات كان مرور السيارات من اسفلها مسموحاً به إلى أن تم إغلاقها بعد ذلك وترميمها وإعتبارها أحد المعالم التاريخية لمدينة تورينو حتى وقتنا هذا .  










ترجمة بتصرف من مقالة منشورة على موقع ( تورينو توداي )  على هذا الرابط للصحفي :
 Fonte Claudio Pizzigallo
[ Sito personale [ pizzi-chi.it



الصور مأخوذة عن موقع :