قصر كارينيانو : مقر برلمان مملكة بيمونتي – ساردينيا | Tra Le Dune

قصر كارينيانو : مقر برلمان مملكة بيمونتي – ساردينيا


قصر كارينيانو : مقر برلمان مملكة " بيمونتي – ساردينيا "

Palazzo Carignano, la sede del Parlamento Subalpino



على بعد خطوات قليلة من ساحة كاستيللو ( Piazza Castello ) يقع قصر كارينيانو (  Palazzo Carignano  )   والذي يهيمن بإسمه على كل الساحة المحيطة به ؛ حيث يعبر عن حالة الإبداع لـ"عصر الباروك" الإيطالي .



خلال عصر توحيد إيطاليا ( Il Risorgimento ) إحتل قصر كارينيانو مكانة خاصة إذ كان مقراً لبرلمان مملكة بيمونتي-ساردينيا ( ParlamentoSubalpino ) حيث ولد "فيتوريو إمانويلي الثاني" وقد تم تدوين هذا الحدث في القصر بفن الباروك على يد المهندس والمعماري المعروف "كارلو تشيببي Carlo Ceppi -" في العام 1884 ميلادي .




بدأ مشروع تشييد قصر كارينيانو في العام 1679 ميلادي بناء على رغبة الدوق إيمانويل فيليبيرتودي سافويا ( Duca Emanuele Filiberto di savoia ) وتم الإنتهاء منه في العام 1684 ميلادي.


تكمن خصوصية الهيكل والواجهة الرئيسية لقصر كارينيانو أنها تبدو في المركز كمنحنى جيبي كالموج  خارجاً عن التقاليد المعمارية المعروفة آنذاك في تصميم الحواف الجانبية مع زخارف مرتفعة بحواف طبلية .

Il cortile del The Palazzo Carignano, storico edificio nel centro di Torino (Torino), Italia. Vista di Fisheye dal portico con distorsione scenico
الفناء الداخلي لقصر كارينيانو 

مصدر المقالة والصور |  Fonte delle immagini e del articolo
Luca Patrucco