مدرسة ومتحف طب الأسنان – جامعة تورينو | Tra Le Dune

مدرسة ومتحف طب الأسنان – جامعة تورينو

مدرسة و متحف طب الأسنان – جامعة تورينو
Dental school and Museum of Dentistry – University of Turin

تقع كلية طب الأسنان التابعة لجامعة تورينو في مركز لينغوتو الحديث والذي يُعَدْ جوهرة الهندسة المعمارية في القرن أوائل القرن العشرين حيث كان مقراً لشركة لمصنع شركة السيارات ( FIAT ) حيث إستطاع المهندس "رينزو بيانو – Renzo Piano  ) تحويل المقر إلى مركز تجاري متعدد الأغراض .



يقع مركز لينغوتو أو الـ (أوتتو جاليري - 8 Gallery  ) وهو الإسم الأكثر رواجاً بين سكان مدينة تورينو  في موقع متميز لقربه من مركز المدينة خلف نهر البو ( )  وتلال تورينو و يحتوي بداخله على منازل سكنية و مركز مؤتمرات هام بالإضافة إلى معرض فني وفندق ناهيك عن مطاعم ومحلات و تعد كمركز تسوق تجاري كبير .



أما في الطابقين الثاني والثالت فقد إفتتحت كلية طب الأسنان على مساحة 14 ألف متر مربع ؛ حيث يقدم العديد من الخدمات الطبية و البحثية و البرامج الأكاديمية سواء باللغة الإيطالية أو الإنجليزية .



في نفس المبنى الخاصة بكلية طب الأسنان يقع متحف طب الأسنان والذي يحتوي على مقتنيات لأحد اهم أطباء الأسنان في القرن الماضي ( لويجي كاسوتِّي – Luigi Casotti ) وهي تلك المقتنيات التي وجدت داخل صناديق مغلقة كان قد نسي أن يعيد ترتيبها بعد ان إنتقل من عيادته القديمة إلى عيادة أخرى وقد وجدت كما هي بعد وفاته وبجهود من البروفيسور ( جوليو بريتي - Giulio Preti ) تم تخصيص مساحة كافية لإفتتاح المعرض بحجم يناسب التبرع الضخم الجديد والذي لاقى دعماً من جهات أخرى دعمته من مقاطعات مختلفة ؛ الجدير بالذكر أن الطبيب لويجي كاسوتي هو صاحب مؤلف هام في علم المصريات ( Egyptology ) القديمة حيث له كتاب " طب الأسنان في عصر ماقبل الأسرات " وهي الفترة مابين الإستيطان البشري في مصر وحتى عام 3100 قبل الميلاد .


تم إفتتاح المعرض في 15 فبراير عام 2008 و قد شهد العديد من الزيارات  وعقد فيه العديد من الإتفاقيات و المؤتمرات الهامة نظراً لقيمته العلمية والتاريخية المميزة .

ترجمة بتصرف من موقعي كلية طب الأسنان و متحف طب الأسنان – جامعة تورينو