أحد إبداعات المعماري اليساندرو أنتونيللي [ La Fetta di Polenta ] | Tra Le Dune

أحد إبداعات المعماري اليساندرو أنتونيللي [ La Fetta di Polenta ]


 La Fetta di Polenta
[ شريحة البولينتا ]

أحد إبداعات المعماري أليساندرو أنتونيللي

الكثير من سكان تورينو يعرفون هذا المبني الشهير " شريحة البولينتا " ؛ لكنه في آن واحد قد لايسترعي إنتباه الكثير ممن لايعرفون قصته ؛ تم تصميم شريحة البولينات بشكل خاص من قبل المعماري أليساندرو أنتونيللي وهو ذات المعماري الشهير المسؤول عن تصميم المولي أنطونيليان ( La Mole Antonelliana ) المعلم الأشهر في مدينة تورينو .
كان الإسم الأصلي لمبنى شريحة البولينتا هو منزل "سكاكاباروتسي" وهو لقب  عائلة زوجة المعماري أنتونيللي وأما إسم شريحة البولينتا فقد تم إختياره بناءً على ماتمخض من تصميم جعل شكل المبنى يبدوا وكأنه شريحة  على شكل مثلث لفطيرة الذرة المعروفة في عموم إيطاليا بإسم " بولينتا.  "

Casa Scaccabarozzi, lato su corso San Maurizio e via Giulia di Barolo (fonte lamiatorino.it)


يعتبر مشروع هذا المبنى إنجازاً هندسياً هاماً في وقته من حيث المعايير المعتمدة على الشكل المثلثي المشار إليه و من جهة أخرى من الناحية العلمية فقد أسس بشكل عميق لكيفية البناء بالطوب والحجارة على الطراز القديم وبإرتفاعات شاهقة حيث يبلغ الإرتفاع الإجمالي للمبنى 24 متراً موزعة على 9 طوابق إثنان منها تحت الأرض .

من حيث التصميم الداخلي ولتوفير أكبر مساحة فضاء داخل المبنى قام آليساندرو بتخصيص الركن الأضيق من المبنى للسلالم ( الدرج ) التي تم تصميمها على هيئة مقص لربط أدوار المبنى ببعضها دون شغل مساحة كبيرة وتحقيق الغرض .
إلى جانب ذلك تم تخصيص مساحة 54 سم كممر لأنابيب المدخنة بالإضافة لجزء تم تخصيصة لأنابيب المياه والصرف الصحي . وأما بالنسبة لأثاث المنزل فقد تم تصميمه خصيصاً ليناسب المساحات الداخلية .



Casa Scaccabarozzi, lato via Giulia di Barolo (fonte lamiatorino.it)


خارجياً يمكن مشاهدة الطابق الأول المبني مكسواً بالحجارة الصخرية بينما الطوابق التالية بالطوب الأحمر والتي تبدو واضحة بين الأعمدة ذات الزخارف المعمارية صفراء اللون والتي تعد الركائز الداخلية للمبنى مغ النوافذ ذات الإطار البارز للخارج لكي لاتحتل مساحات أكبر في الداخل .
بعد الطابق الثالث يُلاحظ الإطار الذي يحيط بالمبنى كله علماً بأن الطوابق التالية تم الإنتهاء منها و تجهيزها للسكن في عام 1881 ميلادي .
في الطابق الأخير بعد الإطار الثاني قام أنتونيللي بتصميم بلكون محيط بالطابق من جميع الجهات بشكل كامل .



كان أليساندرو وزوجته أول من سكنا المنزل لكي يدللا على انه آمن وغير معرض للإنهيار وقد ترسخت هذه القناعة بعد أن صمد المنزل أمام حدثين الأول هو إنفجار مصنع البارود والذخائر المجاور للمنزل في منطقة بورجو دورا عام 1851  والثاني في زلزال 1887 كما أن المبنى قد صمد أثناء الغارات طوال الحرب العالمية الثانية .


Sezione e pianta dell’edificio (fonte wikipedia.org)


من المشاهير الذين عاشوا في مبني البولينتا الكاتب الشهير نيكولو توماسيو  ( Niccolò Tommaseo ) إذ شهد مبنى البولينتا على تأليفه لقاموس اللغة الإيطالية المعروف بإسمه.

في الوقت الحالي يستخدم مبنى البولينتا كمعرض فني ويمكن زيارته عن طريق تقديم طلب حجز خاص .



Vista aerea dell’edificio (fonte cattivamaestra.it)



 رسم توضيحي ثلاثي الأبعاد للمبنى على الـ Solidworks 

By Mohammed Abdallah - Solidworks


رسم توضيحي لشكل المبنى من المسقط الأفقي على الـ Solidworks

By Mohammed Abdallah - Solidworks



المصدر :